قالت العرب عن البغي إنها قحبة , ولا تزال تقول العرب عمن تمارس البغاء بأنها قحبة .. سبة مطلقة لم يختلف عليها احد قديما أو حديثا لا يزال الإصطلاح الجمعي على كونها شتيمة وأنك إن أطلقتها على أحدهم أهنته وهو كذلك فعلا و إن كان أصل الكلمة لا يتضمن ما يهين فيذكر ابن منظور في معجمه أنه إِذا سَعَلَ أحدهم فإنه قحب: قَحَبَ يَقْحُبُ قُحاباً وقَحْباً؛ ويقال: أَخذه سُعالٌ قاحِبٌ. وأخذ السعال منه حده .. كلمة تصف عرضا أو مرضا عاديا جدا وللكل الحق الكامل في أن يسعل .. ولكن ذكر ابن منظور أيضا عن الأزهري ان البغي كانت تؤن طلابها بقحابها أي اسعل بشدة تدلل على إتاحتها حاليا فارتبط الفعلان معا البغاء والقحب بترتيب زمني ثابت .. ليصبح القحاب أو السعال علامة للبغاء والقاحبة أو القحبة من تمارسه ..
----
من كتاب : التأصيل اللغوي للسبة المصرية
د . حسن توفيق الهلالي
----
من كتاب : التأصيل اللغوي للسبة المصرية
د . حسن توفيق الهلالي
هناك تعليق واحد:
حلوه يا عبد الله بس انت نسيت ان قبحه مش سبه مصريه دى خليجية :D
إرسال تعليق